التفاصيل

مستجدات

الأكاديمية >التفاصيل
مسابقة أحسن مقاولة تلاميذية - 23 يوليوز 2017 الأرشيف

احتضنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة بحي الرياض فعاليات المسابقة الجهوية لأفضل مقاولة تلاميذية اجتماعية حول برنامج «إنشاء المقاولة» « Company Programme «، بشراكة مع «مؤسسة إنجاز المغرب»،، بحضور السيد فؤاد شفيقي مدير المناهج ب ززارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والسيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، والسيدة مندوبة مؤسسة «إنجاز المغرب»، والسيدات والسادة أعضاء فريق التحكيم الجهوي، والسيد ممثل صندوق الإيداع والتدبير، والسيد ممثل مؤسسة التجاري وفا بنك، والسيد ممثل هيئة المقاولات الصغرى والمتوسطة بالمغرب، والسيدة ممثلة المركز الجامعي للمقاولة، والسيد ممثل الجمعية المغربية للبحث والاختراع، والسادة مفتشي التوجيه التربوي بالأكاديمية الجهوية، والسيدات والسادة الأطر الإدارية والتربوية بالأكاديمية والمديريات الإقليمية، بالإضافة إلى تلميذات وتلاميذ أندية المقاولات المشاركة.
وقد انطلقت فعاليات المسابقة الجهوية لاختيار أفضل مقاولة تلاميذية اجتماعية، بتنظيم معرض جهوي شمل مشاريع أندية المقاولات التربوية الاجتماعية، من مديريات الرباط وسلا والصخيرات تمارة كمحطة أولى، ستليها لاحقا محطة ثانية لبقية المديريات الإقليمية بالجهة.
وأكد السيد محمد أضرضور مدير الأكاديمية الجهوية خلال انطلاق المسابقة الرسمية للتظاهرة، انخراط وارتياح الأكاديمية لهذه التجربة المتميزة تربويا على مستوى التأهيل والإدماج، مبرزا أهمية ترسيخ روح المبادرة وتقوية الثقافة المقاولاتية وسط تلاميذ المؤسسات التعليمية بالجهة.
وذكر بالمناسبة، بواجب تفعيل هذا البرنامج ضمن السياق التربوي والإداري الجديد لمنظومة التربية والتكوين وطنيا وجهويا وإقليميا، خاصة وأن أكاديمية الرباط سلا القنيطرة انخرطت مبكرا في تنزيل مشاريع الرؤية الإستراتيجية 2015-2030، ومنها على الأخص مشروع تطوير النموذج البيداغوجي - مكون الاكتشاف المبكر للميولات المهنية، في سياق ترسيخ روح المقاولة والثقافة المقاولاتية، والتي أنجزت في شأنه الأكاديمية الجهوية بشراكة مع مؤسسة «إنجاز المغرب» برنامجا جهويا طموحا للموسم الدراسي 2016 – 2017.
ولم يفت السيد المدير التذكير أيضا بأهمية ربط بعد التربية على القيم بعالم المقاولة والاقتصاد، باعتبارهما مجالان لصيقان ولا يقبلان الانفصال، حيث بدون هذا الأمر ستنتفي القيم الإيجابية المحركة للاقتصاد، منها على الأخص: قيم الجودة والمصداقية والتطور والتنافس.
واعتبر السيد المدير أن الملموس من أجواء المعرض الجهوي واللقاء مع أندية المقاولات التربوية هو انتظارية كبرى للتتويج، والتي ستنهي اشتغال أربعة أشهر من عمل التلاميذ رواد الأندية المقاولاتية برسم الموسم الدراسي 2016/2017، الذين تباروا في جو تربوي تنافسي متميز، بعد إنتاج وإبداع مشاريع مقاولاتية مهمة.
وشدد السيد المدير في كلمته الافتتاحية، على ترصيد الحصيلة الجهوية الإيجابية، من خلال الإقرار بأن مؤسسات الجهة استفادت من مجموع برامج الشراكة حول ترسيخ روح المبادرة والثقافة المقاولاتية استفاد منها ما يناهز 1370 تلميذة وتلميذ ب 30 مؤسسة تعليمية بالجهة.
واختتم السيد مدير الأكاديمية الجهوية كلمته بتقديم جزيل الشكر لجميع العاملين في هذا المشروع، وعلى رأسهم الفريق الجهوي لمؤسسة «إنجاز المغرب»، ولأطر التوجيه التربوي وللأطر الإدارية والتربوية بالمؤسسات التعليمية والتلميذات والتلاميذ.
وتابعت المسابقة الجهوية لأفضل مقاولة تلاميذية اجتماعية فعالياتها بكلمة السيدة مندوبة مؤسسة «إنجاز المغرب»، التي حرصت على تقديم الشكر لأكاديمية الرباط سلا القنيطرة على الانخراط في المشروع وعلى قوة المبادرات المسجلة وعلى قيمة النتائج الإيجابية المحصلة، منها حصول أكاديمية الرباط سلا القنيطرة السنة الماضية على الجائزة الأولى وطنيا على مستوى أحسن مقاولة تلاميذية اجتماعية، وأكدت أن مشاريع أندية المقاولات برسم الموسم الدراسي الجديد هي أيضا واعدة وتنم عن تجديد تربوي وإبداع وذكاء من لدن حاملي المشاريع. 
وعن فريق التحكيم الجهوي، تحدثت أيضا السيدة الغزواني عن تجربة المقاولة التلاميذية وخاصة برنامج «إنشاء المقاولة» « Company Programme «، وسلطت الأضواء على قوة المكون الاجتماعي لدى مشاريع التلاميذ من خلال التجارب المنجزة، وأكدت أن لجنة التحكيم ستحرص بوفاء على تتويج الأفضل والأقوى لتمثيل أكاديمية العاصمة.
ومباشرة، بعد انتهاء مراسيم الافتتاح الرسمي، عملت لجنة التحكيم على متابعة مشاريع التلميذات والتلاميذ المعروضة داخل فضاء الأكاديمية الجهوية، حيث تعرف الجميع على كل مشروع على حدة، وتم الاطلاع على الإنتاجات التلاميذية إضافة إلى الإنصات لفرق العمل مع تدقيق مكونات المشروع. بعد هذه المرحلة، قدم المشاركون مرافعات دقيقة أمام لجنة التحكيم وعموم الجمهور الحاضر. 
وبعد مداولات لجنة التحكيم الجهوية، أصدرت نتائجها بفوز الثانوية التأهيلية أبي ذر الغفاري بالرباط بالجائزة الجهوية الأولى عن مشروع «هانديفويس»: تطبيق إعلامياتي خاص بالصم والبكم من أجل تيسير التواصل، وفازت بالمرتبة الثانية الثانوية التأهيلية عبد السلام عامر بسلا بمشروع «إيكولو»: مشروع حول تدوير النفايات، وفازت بالمرتبة الثالثة الثانوية التأهيلية الإمام الغزالي بتمارة بمشروع «خديما ليك» يهم تنمية أسواق الشغل.

​​ ا​لأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة ⵜⴰⴽⴰⴷⵉⵎⵉⵜ ⵜⴰⵏⵎⵏⴰⴹⵜ ⵏ ⵓⵙⴳⵎⵉ ⴷ ⵓⵙⵎⵓⵜⵜⴳ ⵕⵕⴱⴰⵟ- ⵙⵍⴰ- ⵍⵇⵏⵉⵟⵕⴰ شارع كمال الزبدي، حي الرياض، 10100، الرباط - الهاتف: 0600004219/0600004222 – الفاكس: 0538006831​