الأكاديمية
الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة
تعقد يوما دراسيا حول مستجدات النظم المعلوماتية الداعمة لمختلف
العمليات التدبيرية المتعلقة بالدخول المدرسي 2019/2018
في إطار
تنزيل المشاريع المندمجة للوزارة الرامية لتنفيذ الرؤية الاستراتيجية 2015/2030،
وفي سياق تحضير الدخول المدرسي 2018/2019، نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية
والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة يوما دراسيا حول مستجدات النظم المعلوماتية
الداعمة لمختلف العمليات التدبيرية المتعلقة بالدخول المدرسي المقبل، وذلك يوم
الخميس 5 يوليوز 2018 بقاعة الاجتماعات الكبرى بحي الرياض.
اللقاء الذي ترأسه السيد محمد أضرضور مدير الأكاديمية بحضورالسيد طارق بالرحال رئيس المركز الجهوي لمنظومة الإعلام،
شارك فيه رؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية ورؤساء المراكز الإقليمية لمنظومة
الاعلام، والخريطة المدرسية والموارد البشرية والمسؤولون عن ملفات مليون محفظة، و
تيسير وتأهيل المؤسسات التعليمية بالمديريات الإقليمية التابعة للجهة.
في
كلمته الافتتاحية أكد السيد مدير الأكاديمية على أهمية استعمال النظم المعلوماتية
واعتماد التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال في تدبير قطاع التربية والتكوين،
كما نوه بالمجهودات المبذولة على صعيد الوزارة في هذا المجال التدبيري لتطوير هذه
النظم، والتي أصبحت تقدم خدمات مهمة وتيسير عمل مستعمليها. كما أشار ان هذا اليوم
الدراسي سيمكن الجميع من التعرف عموما بمنظومة الإعلام ومستجداتها وإبراز أهمية
خدماتها سواء في صفوف مختلف الفاعلين الداخليين للقطاع أو في صفوف مختلف الفاعلين
التربويين والمهتمين بقضايا القطاع.
ومن
جهته، قدم السيد رئيس المركز الجهوي لمنظومة الإعلام عرضا مفصلا تناول فيه بالشرح
والتفصيل لمجموع المكونات الجديدة لمنظومة الإعلام، وأكد أن هذه المستجدات ستمكن
من مواكبة مختلف العمليات التدبيرية الكبرى التي تم تسطيرها وفق توجيهات وأولويات
مقرر السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي
لتنظيم السنة الدراسية المقبلة، سواء على المستوى المركزي او الجهوي أو الإقليمية
أو على مستوى المؤسسات التعليمية. ومن أهم هذه المكونات نذكر:
· مكون مسار لتدبير مداخيل التسجيل على صعيد
المؤسسات التعليمية: حيث سيمكن من تدبير المساهمات المالية للتعاونيات المدرسية
والجمعيات الرياضية والتأمين المدرسي ومصاريف التسجيل وكذا من مسك المساهمات
الفردية للتلاميذ؛
· مكون مسار لتدبير استعمالات الزمن وجداول
الحصص: سيمكن الإدارة التربوية من التهيء الأوتوماتيكي لاستعمالات الزمن وجداول
الحصص اعتمادا على البنية التربوية والهندسة البيداغوجية المتوفرة بالمنظوم؛
· مكون مسار لتدبير الدعم المدرسي: وتشتمل
بالأساس على التشخيص والبرمجة والتتبع من خلال وظائف ستمكن من إعداد مواد الدعم
الأساسية ومسك نقط التشخيص لمواد الدعم المحددة؛
· مكون مسار لتدبير الدعم الاجتماعي
"مليون محفظة": يحتوي على المخرجات التي تهم بالخصوص تدبير وتتبع عملية
استلام وتوزيع المحافظ المدرسية بداية كل موسم دراسي؛
· مكون مسار لتدبير عمليات تأهيل المؤسسات
التعليمية: يمكن من ضبط البنية المادية والفضاء الداخلي والخارجي للمؤسسة وكذا
تحديد حاجياتها من التأهيل أو إعادة التأهيل عبر تصنيف الأولويات وبرمجة الحاجيات؛
· مكون مسار للتدبير المدرسي بمعاهد التقني
العالي (BTS): سيمكن من تدبير الدخول المدرسي والتقييم
وتأمين الزمن المدرسي على مستوى المعاهد التقني العالي؛
· النسخة الجديدة لمنظومة تيسير: يمكن من
إنجاز العمليات المرتبطة بالتسجيلات الجديدة للأسر والتلاميذ وتحيين قاعدة
المستفيدين من البرنامج: الغياب، وتدبير الشكايات، وتتبع عملية التحويلات المالية؛
· أدوات معلوماتية للمساعدة على اتخاذ
القرار: ستمكن متخذي القرار على جميع المستويات بمواكبة وتتبع العمليات المرتبطة
بالدخول المدرسي عبر توفير مجموعة من البيانات والمؤشرات التي تخص التسجيلات
الأولية والبنيات التربوية والموارد البشرية.
وفي
الأخير يمكن الإشارة أن كل هذه المكونات الجديدة ستمكن من طبع بعض المخرجات وتوفير
لوحات القيادة والتتبع، آنية ومحينة، للفرق المركزية والجهوية والإقليمية تسمح لها
باتخاذ القرارات الصائبة والتدخل لحل المشاكل المحتملة.